
لا شك ان استخدام اساليب التعلم عن بعد – أو التعليم الالكتروني – هو الحل المناسب للفترة الزمنية الحالية لما يعانية العالم حاليا بسبب فيروس كورونا المستجد.
رغم ان التعليم الالكتروني ـ والتعلم عن بعد وغيرها من المسميات ليست بجديدة على مجتمعنا ولا على مجتمع التربية والتعليم ، إلا اننا اصبحنا الان جميعا مضطرين الى استخدامها كاحد الاساليب الاهم ـ وربما الاسلوب الوحيد امام منظومة التعليم للاستمرار في ظل الظروف الحالية.
منهج التوجيه المهني هو احد المناهج الوليدة ذات الطبيعة المتميزة ليس بسبب محتواها فحسب ، بل ايضا بسبب الطريقة التى يجب ان تقدم بها . حيث استراتيجيات التدريس المتمركزة حول المتعلم ـ واستراتيجيات التعلم النشط ، والتعلم القائم على الخبرة وغيرها .
في الاونة الاخيرة ، تعالت اصوات عديدة – وهم محقون – انه يجب ان يتم تقديم منهج التوجيه المهني للطلاب بصورة الكترونية ، ومن حيث المبدأ لا أجد اي ممانعة في ذلك ولكن …
هنا تكمن عدة اسئلة
كيف يمكن الحفاظ على هوية منهج التوجيه المهني بينما يقدم الكترونيا وعن بعد؟
ماذا نقصد بتقديم المنهج بصورة الكترونية ؟
كيف يمكن ان نضمن وجود نشاط ذهني واستكشافي للطلاب بما يتلائم مع اهداف المنهج ؟
كيف نرى اللعبة الالكترونية كاندي كارير في هذا السياق ؟
من الضروري مواكبة التطور التكنولوجي في تقديم الخدمة لاستكمال مسيرة الارشاد والتوجية المهني بما يحافظ على الهدف من المحتوي واستمرارية تقديم الخدمة بكفاءة وجودة عالية
إعجابإعجاب
اتفق مع أراء الأساتذة الكرام .. على تقديم المحتوي إلكترونيا بما يتناسب مع الوقت الراهن ، بل تقديمه مستقبلا .. الا أن هناك وجهة نظر .. اريد أن اعبر عنها ، وهى أن يضع فى الحسبان أن هناك بعض الطلاب لا يمتلكون أجهزة حديثة ، أو لا يوجد شبكة عنكبوتية بمنازلهم ، أو أن هناك تكلفة كبيرة لشحن الموبايلات لاستخدام الباقات ، هذا بجانب بعض المعتقدات والقناعات من أولياء الأمور تجاهة استخدام التعلم من بعد ..
واحب أن أضيف أن بعض المعلمين .. ممن يعملون كميسرين لا يمتلكون التعامل مع التكنولوجيا
تحديات .. كبيرة تواجه القائمين على اتخاذ القرار لوضع المحتوى كمنهج الكترونى .. وهى الطلاب ، الميسرين ، أولياء الأمور
وعندي يقين .. أن لكل تحدي هناك إرادة تستطيع أن تتخطاه
إعجابLiked by 1 person
مساء الخير عليكم بالنسبة كيفية التعامل مع المرحلة القادمة كان النشاط الموجود في الجلسات كان اكتر شئ مناسب لطلبةمن حيثوا اهتمامهم ورغبتهم في المشاركة والحوار بعد كل نشاط واعطاءهم الفرصة لتعبير عن أراءهم
إعجابإعجاب
هناك عوامل هامه لنجاح عملية الارشاد
١_ الاستعداد
٢_ الدافعية
٣_ الالتزام
٤_ الايمان
عندما تجتمع هذه العوامل فى الفرد ياتى النجاح
إعجابإعجاب
بالتوفيق
إعجابإعجاب
يمكن للمحافظة على هوية التوجية والارشاد المهنى فى تقديمة الكترونيا من خلال وجود ملف الانجاز للطالب المشارك واستبدالة باسم ( ملف الانجاز الالكترونى ) ويحتفظ بيه الطالب المشارك
إعجابإعجاب
خطوة رائعة لنلتقي جميعآ ونطرح الآراء لنصل إن شاء الله للأفضل محاولين تحقيق الهدف الذي نسعي إليه جميعآ وهو طرح محتوي التوجيه والإرشاد بشكل يتناسب مع الوضع الحالي …….
تقديم الجلسات عن بعد له اكثر من وسيلة خصوصآ أن العالم كله يتجه نحو التعليم عن بعد وكما قال الزملاء الأفاضل يجب تعديل المحتوي وأنه قد سبق وطرحت لعبة كاندي كارير فليكن السعي لعمل افكار مشابهة لتجذب المشارك وتحفزه علي استمرار
ولكن …..
دعونا نشير إلي الجزء التفاعلي بالجلسات الذي كان موجود بين المشاركين بعضهم وبعض وبين المشارك والميسر ولا نتجاهله فهو كان الأفضل والأمتع للجميع
فلنحاول أن نخصص جزء الكتروني وآخر تفاعلي لنحقق الهدف الفعلي من الجلسات
إعجابLiked by 1 person
اتمنى ان ان يعمل الجميع فى اتجاه واحد خاصتا وان هناك العديد من الجهات المانحة التى قد تأخذ هذا المنحى لمواكبة الظروف الراهنة فيجب التنسيق المستمر بين الجميع ليكون هناك وضع واحد للمحتوى on line وليس اكثر من شكل يلتزم به الجميع
إعجابLiked by 1 person
اتفق مع الأراء المطروحه . من رايى ان تلك المرحله التى يمر بها العالم قد جعلتنا نفكر بشكل اكثر ابداعيا عن ذى قبل . فكان محتوى المناهج الخاصه بالتوجيه قاصر فقط على المنسقين والمدارس التى تم اختيارها ولكن الأن فرصه لتوسيع نطاق سواء المنسقين او الميسرين . ومن الممكن عرض تلك الكورسات على برنامج zoom اللى بيسمح ب 100 مشارك ودا يمكن التحكم فيه بالطبع ومن المؤكد من الحاضرين من استخدمه . فهو يتحكم بدخول المشاركين ومن الممكن عرض اى فيديو او عروض تقديميه .بنعمة ربنا ممكن يكون دا سبب لأنتشار الكورسات دى عن الوقت السابقودا راجع لضيق الوقت ومحدودية الأماكن اللى بتقدم الكورسات .
إعجابLiked by 1 person
بالنسبة لكاندى كاريرر
نحن كان لنا السبق فى التعليم الالكترونى من خلال هذه اللعبة الالكترونية واعتقد انه كان هناك نظرة مستقبلية
لاستخدام التكنولوجيا فى التوجية والارشاد المهنى ، وفى ظل المستجدات اصبحت هذه اللعبة من اهم ادوات تقديم الخدمة ، واننا يجب ان نعمل على تطويرها ووضعها كاداة رئيسية فى تقديم المنهج الكترونيا عن بعد .
إعجابLiked by 1 person
الوضع الان يتطلب منا جميعا توحيد الجهود وتقسيم الادوار لكى نقدم للميسرين كيفية تقديم محتوى التوجيه والارشاد بشكل الكترونى شيق يجذب المشاركين ويتيح لهم التفكير والتامل وابداء الراى ويحقق هدفنا من خدمة التوجيه والارشاد
إعجابLiked by 2 people
مساء الخير
لازم نفكر فى المرحله القادمه ازاى يمكن تقديم التدريبات وجلسات التوجيه والارشاد بسكل الكترونث شيق للمشارك
إعجابLiked by 1 person
اتفق مع جميع الزملاء في مواكبة التطوير وتقديم بعض جلسات التوجيه والإرشاد المهني إلكترونيا لسهولة تواصل الميسر مع المشاركين وتطوير المحتوى إلكترونيا لزيادة تفاعل الميسر مع المشاركين
إعجابLiked by 2 people
اليوم اكدت القيادة السياسية بضرورة التوسع في التعليم عن بعد مما يجعلنا امام تحدي كبير دونه الزوال
الا وهو ضرورة التحصن بالتطوير واستخدام الإمكانات المتاحة بما يخدم هدف تمكين المشاركين من اتخاذ قرار بشان مسيرة حياتهم العملية من خلال تطوير الأنشطة التي كانت تقدم في القاعات والساحات لتصبح عبر غرف ال zoom
بما لايخل با لاهداف المرجوة
إعجابLiked by 1 person
واقع مفروض ….تطور لابد منه …….لاستمرار رحلة التوجية والارشاد المهنى …..مع المحافظة على الهدف ….
إعجابLiked by 3 people
المشكله تكمن في كيفية طرح الانشطة علي الطلاب من خلال التدريب on line
يعني اعتقد اننا نعيد صياغة الأنشطة بما يحقق الاهداف من خلال تقدمها بشكلٍ الكتروني
إعجابLiked by 1 person
الظروف الحالية فرضت علينا واقع جديد ولا بد من التعامل معه ومواكبة التطور الالكترونى فى تقديم خدمات التوجيه والارشاد المهنى وهو مايجب ان نعمل عليه جميعا من خبراء فى هذا المجال.
إعجابLiked by 6 people
رائع وموفقين بإذن الله
إعجابLiked by 2 people
اتفق مع الزملاء فى مواكبة التطوير ولكن هناك
المدرس ( الميسر ) يجب ان يقبل التطوير اولا وبعد ذلك ( الطالب المشارك )
وانت تتوفر وسيلة التواصل وذلك من خلال توفير التابلت
إعجابLiked by 3 people
اتفق مع الاستاذة منار والأستاذة هبه فى تطوير المحتوى ليناسب التقديم إلكترونيا والحفاظ على الهدف من البرنامج لأن هناك جلسات لا يمكن تقديمها إلكترونيا .
إعجابLiked by 2 people
ان تسارع الاحداث وفروض الواقع الجديد سريع التغير يفرض على الجميع التأقلم والعمل على سرعة مواكبة تطورات التكنولوجيا وادوات التواصل عن بعد ، فكما فرضت جاحة كرونا اليات تواصل جديدة وتباعد اجتماعي مفروض .. فقد خلقت اليات واحتياجات مهنية ومهارات ومتطلبات جديدة يجب ان توضع في الحسبان لدى راغبي العمل واصحاب الاعمال ايضا .
ولما كانت خدمات التوجيه والارشاد المهني تقدم بغرد المساهمة في مساعدة وتمكين الافراد للدخول بوعي في الاحياة العملية واتخاذ قراراتهم بناء على معلومات فقد فرضت التجربة وخلقت مهن وقدرات جديدة لم يكن لها من الاهمية القصوى سابقا رغم ان اعيننا كانت عليها
ما فرضتح الاحداث على الحياة الاجتماعية والعملية والمهني ، يفرض على مجتمع مقدمي خدمات التوجية والارشاد المهني ان يطور الياته وادوات وصوله ومساهمته في تبصير متلقي الخدمة بمستحدثات المستقبل ، وبالتالي يجب أن يكون التعلم عن بعد ( التعلم الالكتروني ) هو احد هذه الادوات والتي قد يكون اهمها ليس فقط في بناء الاتجاهات واكساب المعارف ( كما في كاندي كاريير) في في التفاعل وحلقات النقاش وعمل المجموعات الصغيرة وتبادل الخبرات.. ويمكن ان يتعدى ذلك فيتضمن تبادل الخبرات “محاكاة الخبرات والمواقف”.
إعجابLiked by 5 people
أسئلة هامة جدًا 👌👌 نحتاج للتفكير في إجاباتها من أكثر من رؤية… ” علي مستوي متخذي القرار وواضعي سياسات تطوير التعليم بشكل عام.. فنية.. إمكانات و قدرات مقدمي الخدمة.. لوجيستية..”
إعجابLiked by 3 people
اتفق تماماً مع رأى الزميلة منار . لابد من مواكبة الظروف الجديدة و يتطلب ذلك تطوير المحتوى ليناسب التقديم إلكترونياً مع ضرورة الحفاظ على الهدف
إعجابLiked by 4 people
اتفق مع رأى الزميلة منار . لابد من مواكبة الظروف الحالية و ذلك يتطلب تطوير المحتوى ليناسب التقديم الكترونياً . مع ضرورة الحفاظ على الهدف
إعجابLiked by 2 people
لابد من مواكبة التطورات و الظروف و تطوير المحتوي لتطويع تقديمه إلكترونيًا مع الحفاظ علي الهوية والأهداف
إعجابLiked by 4 people