رؤيتي حول اكتمال مأسسة التوجيه المهني بالتعليم الفني

مما لا شك فيه ان قرار وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني المصرية بادراج نشاط التوجيه المهني لتيسير الانتقال الى العمل ونشاط تعلم ريادة الاعمال بالخطة الدراسية لكل المدارس التى تندرج تحت منظومة الجدارات كمادتين الزاميتين غير خاضعتين للاختبارات ولا تحتسب لهما درجات ما على المجموع الكلي للطلاب ( كما اوصى المجلس الاعلى للتعليم قبل الجامعي) ـ انما يدل على رؤية ثاقبة لاهمية ان تتولى الوزارة مهمة تعليم ابنائها عن مستقبلهم المهني ، وهو ما يسمى في مجملة بالتربية المهنية ، بالانجليزية تسمى Career Education.

ويعد هذا القرار هو اول الطريق الرسمي نحو مأسسة ( المؤسسية) التوجيه المهني بالتعليم الفني ، أقصد تثبيته وجعله متوافقا من نظام ومنظومة ومنهجية العمل بمدارس التعليم الفني ، فيصبح جزءا منها ، متطابقا معها فيما يخص القانونيات واللوائح والانظمة وغيرها . غير ان الطريق الى ذلك طويل. وهنا اهدف الى طرح افكاري – في ضوء ما تسنى لي من معرفة بالنظام – حول كيف يمكن ان تُتسَكمل مسيرة مأسسة التوجيه المهني بالتعليم الفني.

ربما يتذكر بعضكم ما كنت اقوله بشأن ضرورة تطابق ما نفعله في التوجيه والارشاد مع النظام الساري حتى لا يُلفَظ خارجا ، وانه لا يجب ان يستمر التوجيه المهني لمجرد انه مدعوم من الجهات المانحة. وهنا تكمن الفكرة ، ولهذا اتخذنا منحى تقديم خدمة التوجيه المهني الجماعية وليس الارشاد الفردي ، وقررنا ان يقدم في شكل منهج دراسي ، له زمن مخصص ، ومعلمون يقدمونه ، في مواعيد العمل الرسمية ، داخل المدرسة ، وان يكون مدرج بالخطة الدراسية ، وبالتالي يحسب من انصبة المعلمين. إلا انه لا يزل هناك المزيد لكي يكتمل التطابق ، وانتم جميعا تعلمون ما الذي يجب ان يُستَكمَل ، وبناء عليه ارجو مناقشة النقاط التالية :

1- يجب ان يكون هناك قرارا وزاريا بالمنهج ، والجدارات المتضمنة وطبعا الاهداف العامة للمنهج والوحدات التعليمية ، والجزء النظري والجزء العملي من المنهج ، وكل هذا موجود لديكم تجدونه في ادلة الميسر ، ويمكن تسكين ما يقدمه المنهج تحت هذه العناوين الرسمية . واعتقد ان الامر يسير لما ذكرته في الفقرة الاولى. اما بشأن الجدارات فهي موجودة ومُصاغَة.

2- بهذا القرار الوزاري يتم ادراجه في خططتكم وميزانيات حصصكم كمعلمين ، بل وتُخَصَص له ميزانيات من حيث المنتجات الالكترونية او طباعة كراسات الطالب ، وخطة تدريب داخل الاكاديمية

3- تخصيص او تكليف او ندب موجهين للتوجيه المهني ويجب ان يكون منكم ، اي من ناقلي الخبرة ,والمدربين الاساسيين والميسرين اذا اقتضت الحاجة . يجب ان تحرصوا على ذلك ، لانه اجلا ام عاجلا سيتم تخصيص موجهين لها ، فبالاولى ان تكونوا انتم السباقين في ذلك الامر وقبل ان يكون قد فات الاوان. قد يكون الامر صعبا عند البعض ، ولكن وفق النظام وهيكل الوزارة فان هيكل الموجهين قليل فشخص واحد في المستوى المركزي ، وشخص على مستوى كل محافظة ، ثم 3 او 4 على مستوى الادرارات التعليمية بكل محافظة على حسب حجمها ، ومنكم الكثير الذي يحق له ان يكون موجها ، وجميكم يعلم انه يمكن ان يتم تكليف بعضكم ممن يرغب بالامر المباشر نظرا لانها مادة جديدة وغيرها من الاسباب

4- المسمى الوظيفي امرا ضروريا ، واسمحوا لي ان اوضح ان ما تقدمونه من جهد في جلسات التوجيه المهني ، وما تقومون به من اعمال واحمال زائده ، هو لا يزل من صميم مهامكم كمعلمين ( تذكروا : منهج – خطة دراسية – جدول مدرسي – طلاب – داخل الفصل والمدرسة ) وبالتالي يجوز اعتبارا التوجيه المهني مثل مادة التربية الدينية والتى هي مدرجة في المسمى الوظيفي لمعلمي اللغة العربية ، ولاي معلم مسيحي يقبل ان يقدم التربية الدينية المسيحية. ومواد التربية الدينية لها توجيه ، اي لها موجهين ، وميزانية ، وغيرها . وبناء عليه ، يجب ان تسعوا ان يتم ذكر معلم او اخصائي تربية مهنية ، او معلم و اخصائي توجيه مهني بجانب المادة الاصلية لكل منكم ، يتم ذلك رويدا رويدا وتسجيله في صحيفة الاحوال ، وبالتالي يمكن ايضا للاكاديمية او لجهات التدريب بالوزارة ان تدرج تدريبات الميسرين في ميزانياته.

5- بذكر معلم او اخصائي ، اود ان الفت انتباه حضراتكم انه يوجد بالفعل توصيف وظيفي لاخصائي ارشاد وتوجه مهني ، بدءا من مساعد وحتى كبير اخصائيين ، تم تطوير هذا الوصف الوظيفي مع الاكاديمية المهنية المعلمين ، والوحدة والجهات المانحة وايز وتيفيت، والقطاع

6- بقراءة الواقع ، واستشراف المستقبل الناتج عن معرفتي بالنظام ، وانتم بالطبع ادرى مني، يمكن ان اقول ان مادتي ريادة الاعمال والتوجيه المهني سيخضعان لاشراف النوعيات ، هذا سيحدث اجلا ام عاجلا !!! هذا سيحدث بيدكم إما بيد عمر !! وبناء عليه اقول أنه يجب على وحدة تيسير الانتقال الى العمل ان تعمل بجِد على ان تكون زمام المبادرة في يديها ، ان تكون فاعله في هذا الامر لا ان تكون رد فعل. اذا اردت ان تتعامل مع ند قوي وثابت ولديه السلطة ، لا يجب عليك ان تنتظر فعله ، لان الفعل الذي سيقدم عليه هو بنفس قوته وثباته ومستمد من سلطته، لذا يجب على الوحدة ان ان تكون فاعلة ومبادره بالتعاون والهدوء والحكمة، وقد تكون الاستراتيجية الامثل هي اعتباره ليس ندا ، بل شريك.

7- بذكر وحدة تيسير الانتقال الى العمل ، فهي ايضا يجب ان يتم مأسستها ولا يجب ان تظل هكذا كيانا هشا وهامشيا مكتوب بالقلم الرصاص ، موجود لانه يقدم انجازات ولكنه تواجد غير موثق بشكل كافي ، مثل الزواج العرفي …….لا اقصد اساءة ولكني احاول تقريب الصورة حيث انا اتحدث عن الرسميات والقانونيات وغيرها ، ولنا حديث اخر حول مأسسة الوحدة.

8- على مستوى ادارة انشطة التوجيه المهني واقصد هنا تقديم منهج التوجيه المهني في حصص التوجيه المهني داخل المدارس بمنظومة الجدارات او غير منظومة الجدارات ، يجب ان تكونوا حذرين جدا وحساسين جدا فيما يخص تصرفات او افكار او مقترحات الشركاء المعنيين من داخل ومن خارج القطاع. يجب ان تدعموا كل ما يدعم وحدة وتوحيد المنهج وطريقة تقديمه ، والادوات المستخدمة في ذلك، لا تقبلوا العودة للوراء في تجريب اشياء او افكار او مقترحات داخل مدارس بعينها او محافظات معينة او خلافة ، فهذه المرحلة قد ولت ، وانتهت ، فلديكم عدد مدارس لا بأس به ـ وعدد ميسرين كبير ـ وشبه منظومة مستقرة ويجب ان تستمر تماما كأي مادة تخصص تقدم على مستوى الجمهورية. أي شيئ بخلاف ذلك مهما بدا جيدا ، ومهما بدا مفيد ، سيكون مضرا ، ببساطة لان التوقيت غير مناسب ، وسيستنفذ جهودكم ومواردكم وموارد الشركاء . تذكروا والتزموا وتعاونوا … الان هو توقيت استكمال المأسسة وليس العودةالى الوراء.

إقبلوا تحياتي

10 آراء على “رؤيتي حول اكتمال مأسسة التوجيه المهني بالتعليم الفني

  1. اتفق تماما مع كلام حضرتك ا. عماد
    ولكن يبقى لنا السؤال المهم : من هى الجهة المسئولة عن تنفيذ ذلك ؟
    ماهو دورنا كمدربين اساسيين و كذلك ناقلى خبرة لتنفيذ ذلك ؟
    من سيكون صاحب الخطوة الأولى ؟

    Liked by 1 person

  2. كلام لا غبار عليه من ايقونه التوجيه والارشاد في مصر وخطوه ادراج التوجيه والارشاد ورىاده الأعمال في خطه مدارس الجدارات هي خطوه جباره واعتراف من الوزاره بأهميه التوجيه والارشاد لطلابنا الاعزاء وهذا لم يأتي من فراغ ولكن نتيجه للجهود التي بذلت خلال السنوات السابقه من الجميع شركاء تنميه وميسرين وتاقلي خبره وقيادات التعليم الفني وكانت تلك الجهود تحت عباءه وحدات تيسير الانتقال بجميع مستوياتها من مركزيه وفرعيه ومدرسيه في بعض المدارس والمحافظات ولكي نحافظ علي ذلك النجاح من وجهه نظرى لابد من مأسسه وحدات تيسير الانتقال ودخولها المنظومه بشكل أساسي حتي يكون لها ثقل داخل الوزاره وصوت مسموع وطلباتها ورؤيتها تكون محط أنظار المسؤولين بالوزارة لانه لا يوجدحتي الان وصف وظيفي لميسر توجيه وإرشاد مهني ولا ناقل خبره ولا مدرب أساسي فلذلك لا يوجد توجيه للتوجيه والإرشاد لذلك اري أنه من سيقوم بدور التوجيه لحين اشعار اخر هي وحدات تيسير الانتقال هي من تعرف التوجيه والارشاد وتعرف ما هو الميسر وتعرف ما هو ناقل الخبره وما هو المدرب الأساسي ومن خلالها يمكن عمل المتابعات من خلال ناقلي الخبره بكل محافظه بدلا من سفر ناقلي الخبره لمحافظات أخرى لأنه حتي الآن لا توجد بدلات انتقال بناقل الخبرة من الوزاره ولكن شركاء التنميه هم من يقومون بذلك واري أنه في الفتره الحاليه لابد من الضغط من قبل شركاء التنميه علي الوزاره لمأسسه الوحدات لكي تقوم بدور التوجيه بالنوعيات وبالتوازي لابد أن نفكر في الأمر بمنتهي الحياديه والمصلحه العامه بمعني الا تعمل الوحدات بشكل منفصل عن النوعيات ويجب مشاركتهم في الانشطه التي تقوم بها الوحده وتجعلهم مثلا هم من يقومون بإرسال الفاكسات الي معلميهم بعد اختيارهم من قبلنا نحن نوع من المشاركه الشرفيه علي الأقل اعتقد ان مثل هذا التصرف يمكن أن يجعل هناك نوع من التعاون شيئا فشيئا بيننا وبينهم وان نتلاقي في نقطة واحده بدلا من الطريق الحالي الذي لن يحدث فيه التلاقي علي الاطلاق وبدلا من أن يكونوا متعاونين معنا سيكونون معوقين الخلاصه من وجهه نظرى الضغط والعمل علي مأسسه الوحدات وفي نفس الوقت كسب النوعيات وإشراكهم معنا في الانشطه ولو بشكل شرفي ليقتربوا منا ويتعرفوا علي المجهود المبذول والآثر الحقيقي للتوجيه والإرشاد علي ابنائنا مجرد رأي وشكرا لكم واسف علي الاطاله

    Liked by 2 people

  3. رؤية حضرتك دكتور عماد حلمي لمستقبل التوجيه والإرشاد المهني في التعليم الفني رؤية ثاقبة وتستحق كل التقدير والاحترام ولابد من العمل على تثبيت الماسسة للتوجية والارشاد ويجب علينا جميعاً ان نجهز أنفسنا لمواكبة التغيرات والتطورات التى تحدث في العالم من التعليم اون لاين وعندي سؤال
    ماذا سوف يحدث لجلسات التوجيه والإرشاد المهني إذا تم تطبيق نظام الاون لاين في الترم الاول للعام الدراسي القادم…..؟
    هل الميسرين سوف يقدموا الجلسات اون لاين؟
    وهل الطالب سوف يواظب على تنفيذ التكليفات المطلوبه؟
    وهل نستطيع استخلاص 90دقيقه لجلسة التوجيه والإرشاد المهني في حالة تنفيذ وجود الطالب يومين داخل المدرسة وتكون الجلسات مثل حصص العملي؟

    Liked by 2 people

  4. كلام رائع …. اذا كانت رؤية حضرتك منذ البدايه هكذا….لكن اضم صوتى الى صوت الاستاذ حمزه فى التساؤلات المطروحة

    Liked by 3 people

  5. الرؤية الثاقبة و المستقبلية من مستر عماد تستحق الشكر و التقدير…
    و ان خير وسيلة للدفاع هو الهجوم لابد ان نكون اصحاب السبق فى التمكين و نقف على ارض صلبه و نحن نقدم مقتراحات امام مسؤلى الوزارة و نمتلك من القوة الكثير مثل المركزية و من يمثلها منا و هم على درايه بكل الامور .
    يجب ان يقوم كل منا بدوره على اكمل وجه .
    اتوقع فى الايام المقبلة الكثير من الهجهوم على مكون التوجيه و الارشاد.لذلك يجب ان فى تكوين جبهة قوية و تجهيز الاراء المنيرة من الاساتذة التى تجيب على الاسئله المتوقعه من من هم بعيدين عن المكون
    و تحديد رؤية مستقبلية قوية لمواجهة المشككين فى مجهوداتنا و نجاحتنا التى تحققت بالفعل ليس بالنسبة الكبيرة لكن هناك نجاح على ارض الواقع لابد من الحفاظ عليه و بل و زيادته.
    بالتوفيق للجميع

    Liked by 2 people

  6. روية ثاقبة أ عماد نحو المأسسة ,,,,,,,,,وممكن ان يضاف عليها دائما أطهار الناتئج التى تحققت وخاصة اذا كانت موثقة فان الجهات المختلفة التى نتمنى ان تشارك نحو المأسسة غالبا ماتتسائل عن التاتئج المرجوة والتى يمكن ان تحث من خلال المأسسة……..تحياتى للجميع

    Liked by 1 person

  7. اكيد مش هكتب احسنت لان مستر عماد احسن لنا جميعا من بدرى ……..
    ولكن هذا المقال او الرؤيا تجعلنا نطرح الكثير من الاسئله
    _ من هو الشخص او الجهه المنوط بها تفعيل ذلك
    – الوزارة متمثلة فى نائب التعليم الفنى ؟
    – الوزارة متمثلة في وحدة تيسير الانتقال؟
    – شركاء النجاح من الجهات المانحه؟
    – الزملاء ناقلى الخبرة والاستشاريين ؟
    – كل ما سبق وآخرون …كيفيه تجميعهم؟
    _ دور جمعيتى التوجيه والإرشاد المهنى فى تحقيق ذلك
    _ الجدول الزمنى لتحقيق ذلك
    _السؤال الأكثر خطورة هل ما زالت الجهات المانحه من أهدافها عمليه المأسسه …لان دول اكتر ناس بيتسمع منهم فى الوزارة (مجرد رأى)
    هذة التسؤلات طبعا ليست على سبيل الحصر وانا على يقين أن الأفاضل زملائي الأعزاء من ميسرين وناقلى خبرة واستشاريون عندهم الكثير من التسأولات ارجوا ان نجد من يناقشها لنصل النتيجه المرجوة ( مأسسه التوجيه والإرشاد المهنى )
    دمتم فى خير …….حمزة

    Liked by 3 people

  8. طبعا مش هقول احسنت لان مستر عماد احسن لنا جميعا من بدرى … وكمان معروف انه لا يكتب أو يتحدث بشىء الا بعد ان يقتله بحثا….ولكن هذا المقال او الرؤيه تجعلنا نطرح كثيرا من الاسئله….
    _ من هو المنوط به وضع الرؤيه المستقبلية
    – الوزارة متمثلة فى نائب التعليم الفنى
    – الوزارة متمثلة فى وحدة تيسير الانتقال
    – مجموعه ناقلى الخبرة و الاستشاريين
    – شركاء النجاح الجهات المانحة
    – كل ما سبق ……كيفيه تجميعهم ؟
    _ الاليه المتاحه والخطط الزمنية لتنفيذ الرؤيا
    _ دور جمعيتى التوجيه والإرشاد
    _ التنظيم والإدارة وتغيير المسميات الوظيفية
    وكثير من الاسئله والتساؤلات الأخرى والتى اظن ان زملاءى واساتذتى الأعزاء عندهم منها الكثير والكثير
    ويبقى السؤال الذى يقلقني هل ما زالت الجهات المانحة تحمل على عاتقها مسءله المأسسه لان بصراحه كدة هما دول الناس الى بيتسمعلهم فى الوزارة ……. اسف للأطالة …..حمزة

    Liked by 1 person

  9. أحسنت الحديث استاذ عماد
    فمازال الطريق شاقا وطويلا
    ولكن اجمل مافيه ان نجلس ونتحدث يوما ما عن ما انجزناه!!

    Liked by 1 person

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: