الشباب والتكنولوجيا والتوجيه المهني 2

استكمالا للمقال السابق، والحوارات التى اجريناه على مدى حلقتين نقاشيتين الى الان من حلقات السبت الساعة 6 http://int-cat.com/learn/sat-6/

بناء على ما ذكرته دكتورة شيرين شوقي في حلقة السبت الساعة 6 ليوم 24 يونيه 2020 انه يجب علينا ان ندرك ما خصائص الشباب الذي نتعامل معهم فيما يخص استخدام التكنولوجيا ، ايضا يجب ان ندرك ما خصائص البرامج الالكترونية التى يقبل عليها الشباب ولا يمل ولا يكل من استخدامها وتكرار استخدامها…..

ملحوظة ، يمكنكم الاستماع الى الحلقة من خلال اللينك http://int-cat.com/learn/sat-6/

اذكر مشهد من فيلم مطب صناعي للفنان احمد حلمي ، والفنان احمد راتب ، حيث اجاب الاب (احمد راتب) على اندهاش ابنه (احمد حلمي) لاصطياده ( الاب ) لسمكة كبيرة ، قائلا … اصدتها من مكاني ، قرب الشاطئ ، فاحيانا يكون الحل تحت ارجلنا ، ولكنا نذهب وننظر للحلول البعيدة ……

وهنا اود ان اقتبس هذه الفكرة واقول انه هناك من الحلول المناسبة والتى تلائم الشباب وهي بين ايدينا ، وتحت ارجلنا ، جُل ما يجب ان نفعله هو ان نبحث عنها وندرسها , نسعى الى دراستها وتجريبها ، بين ايديكم كاندي كارير يجب ان تمارسونها بانفسكم وتشجعوا الطلاب على استعمالها ، ومناقشة مستوياتها والاهداف التعليمية ورائها مع طلابكم

وكما اعطينا امثلة اثناء حلقة السبت الساعة 6 ليوم 4 يوليو 2020 يمكنكم ان تنفذوا انشطة والعاب تنشيطية اثناء اجتماعاتكم من خلال زووم على سبيل المثال ، وكذا انشطة توصل اهداف جلسات المنهج ، وايضا توزيع الطلاب الى مجموعات …..

كما عرضنا لبرنامج المفكرين الصغار Young Thinkers

وارجو ان تقوموا بتصفحه جيدا ، والمرور بكل خبراته كمعلمين ، حتى نتمكن من دراسة امكانية استخدامه مع طلابنا كليا او جزئياسوف اخصص مقال تالي لهذا المقال خاص بهذا التطبيق ، ارجو من كل من استخدمة ان يقدم تعليقاته وتقيمة في تعليقات المقال المخصص له

، كما ارجو ترك نتيجة عمل المجموعات وتعليقاتكم مرة اخرى حول الحلقة هنا كتعليقات على هذا المقال

تحياتي لجميعكم ولحماستكم ولجهودكم

6 آراء على “الشباب والتكنولوجيا والتوجيه المهني 2

  1. الشباب والتكنولوجيا والتوجيه المهنى 2 حلقة مفيده جدا لما كان فيها من عدة موضوعات تم نقاشها ورجعونا الي قاعات التدريب مرة اخري من تفاعل ومشاركة وتقسيم مجموعات عن طريق برنامج الزوم وانا شخصيا باستخدمه في تدريبات المعلمين علي منصة ادومودو ولم اعلم ان يوجد به هذه الخاصية واعطاءنا مؤشر امكانية تنفيذ جلسات الارشاد بتفاعل وايضا معرفتنا ببرنامج الغرير للمفكرين اليافعين خطوة في تقدمنا في مشوار تنفيذ الجلسات اون لاين شكرا لمعلمي مستر عمادحلمى

    إعجاب

  2. كانت حلقة رائعة وخصوصا ممارسة الأنشطة التفاعلية وعمل المجموعات بواسطة غرف برنامج الزووم وتناقشنا فيها عن الخصائص والمواصفات التي يجب مراعاتها عند تقديم خدمات التوجيه والارشاد المهني أون لاين والتي أعادت إلينا روح التدريبات وأصبح لدينا قناعة أنه من الممكن ممارسة التدريبات إلكترونيا ،ومع أننا نستخدم هذا البرنامج إلا أننا تعرفنا علي أدوات جديدة فيه مثل هذه الغرف ،وكعادة مستر عماد دائما عنده الجديد فلقد تعرفنا منه علي برنامج المفكرين اليافعين الذي سجلنا به وحصلنا علي بعض الدورات فيه. شكرا جزيلا مستر عماد وجميع الزملاء. الأمير سيف

    Liked by 1 person

  3. كانت حقة رائعة وذلك لانها تضمنت عناصر مهمة فى التدريب او الاجتماع عن طريق الاون لاين الا وهى التفاعل المباشر والانشطة التى تم تقديمها وعلى ماعتقد ان الكثيريين منا كان لايعرف ان برنامج الزوم يمكن استخدامه بهذة الطريقة الاكثر تفاعلية وان من الممكن تنفيذ انشطة تفاعلية وترفيهية بهذة الصورة وهذا جعلنى انا شخصيا افكر فى دراسة الاعدادات للبرنامج والتخطيط لانشطة تتناسب مع الاوبشن الخاص بالبرنامج……..تحياتى لحضراتكم جميعا
    طارق حسنى

    Liked by 1 person

  4. الشباب والتكنولوجيا والتوجيه المهني الحلقه 2
    حلقة رائعة وشيقة واستفدنا منها الكثير:-
    *أهمية تنمية مهارات التواصل عن طريق التكنولوجيا في التعليم عن بعد في المرحلة المقبلة.
    *التعرف على أدوات برنامجzoom (الكتابة -عمل مجموعات….)
    *وعن الخصائص المواصفات التي يجب مراعاتها عند تقديم خدمات التوجيه والارشاد المهني أون لاين خرجت (المجموعة الثانية) بالآتي:
    – وقت الأنشطة مناسب(غير طويل وممل)
    – جذابه وتتناسب مع البيئة والفئة العمريه
    -ضرورة مشاركه كل الطلاب
    – إستخدام أساليب التعزيز
    – مخاطبة الجهات المعنية (الوزارة) لتيسير باقة نت مجانيه مثل طلاب الثانوية العامة في استخدام التابلت .

    Liked by 1 person

  5. مجموعةرقم(٤) : ا/حمزة حمادة,ا/كريم محمد
    ا/ضحي سليمان,ا/ احمد برهامي
    مسجل المجموعةا/نجلاء حمزة.
    ادوات تامين التوجيه والارشادon line:
    ان تكون الوسيلة سهلة جذابة مرنة بها استمراريةوذلك يتطلب وجود
    ١_فيديوهات تعليمية
    ٢_العاب الكترونية
    ٣_اختار البرنامج الالكتروني المناسب للعمل on line
    4_ان تكون البرامج مجانية للمشارك
    ٥_رجاء سرعة اتخاذ القرار للتحويل on line
    ٦_اعادة صياغة الجلسات والعمل عليها لتقديمها on line
    ٧_تقسيم العمل بين المشارك والميسر.
    ٨_اتاحة البرنامج للطلاب بسهولة.
    ٩_توفير وسيلة لنت مجاني للطلاب

    Liked by 1 person

  6. نعم كثيرًا ما يكون الحل بين أيدينا أو علي مقربة منا لكننا لا نعيره الاهتمام و التركيز الكافي…
    خلُصت مجموعة العمل أثناء مناقشة أهم ثلاث مواصفات و اعتبارات يجب مراعاتها في الأدوات و الانشطة المستخدمة أونلاين إلى..
    * أن تكون الأداه متاحة و سهلة الاستخدام و يُقصد هنا بالإتاحة ليس فقط أن يستطيع الجميع الوصول إليها بسهولة و لكن أيضًا ألا تحتاج إلي شروط أو إمكانيات معينة في الجهاز المستخدم علي سبيل المثال..
    * مناسبة للفئة العمرية و للهدف المخططة له..
    * التنوع و الجاذبية و التشويق و التحفيز و توفر التفاعل المباشر..
    خالص تحيات مجموعة العمل رقم (1) 🌹🌹🌹

    Liked by 2 people

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: