للمناقشة “نحن والاخرون”

للنقاش – التوجيه المهني في سلطنة عمان

تناقشنا اليوم في حلقة “السبت الساعة 6” – بتاريخ 18 يوليو – حول التوجيه المهني في سلطنة عمان. حيث اتخذنا من مجلة التطوير التربوي – عن دار المنظومة – موضوع بعنوان ( على مائدة النقاش : اخصائي التوجيه المهني ) وتم الحصول على المقال من خلال بنك المعرفة المصري

للحصول على المقال يجب ان تسجل ببنك المعرفة المصري اضغط هنا

الحقيقة ان حصولكم على المستند من بنك المعرفة المصري له اهميتين : الاولى رسالة توجيه بأهمية مثل هذا المصدر . والثانية هي حفاظا على حقوق الملكية لهذا المستند

ارجو من ممثلي مجموعات النقاش كتابة نتائج عمل مجموعاتهم هنا كتعليقات

كما ارجو من الجميع ان يقرأ المستند بالكامل ويشارك برأيه وتعليقاته حول الموضوع .. كلما كانت تعليقاتكم اكثر عمقا كلما كانت استفادتنا اكثر .

تحياتي لجميعكم

3 آراء على “للمناقشة “نحن والاخرون”

  1. تعليق عام علي ” اخصائي التوجيه المهني علي مائدة النقاش ” نجد اولاً :

    * تنوع في اختيار الضيوف المشاركين في النقاش – اخصائي التوجيه المهني ، مدير المدرسه ، ولي الامر – ما ادي إلي القاء الضوء علي الخدمه المقدمه من جميع النواحي سلباً وايجاباً.
    * حلقه نقاشيه خرجت بتوصيات وتم الاخذ بهاونشرها في احد الدوريات كدراسه علميه ، يأخذنا ذلك الي ان الحلقات النقاشيه تعد مصدر علمي يؤخذ به اذا ما حققت الهدف المنشود منها ، واعطت نتائج وقدمت توصيات – اتمني ذلك لملتقي السبت – ان يصبح مصدر معتمد لدراسات علميه مستقبليه .
    * اخصائي ام ميسر ؟ مشرف ام ناقل خبره ؟ اعتقد يجب علينا التمسك بمسمياتنا لانها شارحه لدور وطبيعة عمل وماهية مايتم تقديمه ، فمن يستطيع المأسسة لبرنامج جديد ووضعه داخل العمليه التعليميه من السهل عليه وضع مسميات وظيفيه جديده وخاصه بمقدمي هذه الخدمه .
    * اهم ماتعرضت له التعريفات ” التربيه المهنيه في معناها الواسع ” والتي تبدأ من رياض الاطفال الي سن التقاعد.
    * قبل التوجيه المهني كان الطلاب يختارون المقررات اختياراً عشوائياً لايتناسب مع تخصصاتهم في المستقبل .
    * التوجيه المهني صحح المفاهيم ،، المستقبل المهني الجيد ينتظر فقط من يستطيع تحقيق نسب عاليه في التحصيل الدراسي .
    * رسم التوجيه المهني آليات لرفع مستوي التحصيل الدراسي للطلاب.
    * فائده مستقبليه ،، مساعدة المعاهد والكليات علي فتح تخصصات جديده من واقع معرفتها بميول الطلاب واحتياجاتهم .
    * خدمة البرنامج ،، من خلال الاستفاده من الاعداد الكبيره للطلاب المشتركون في الانشطه المدرسيه الاخري .
    * اكساب مهارات حياتيه ،، في مرحلة المدرسه لم يكتسبها من التحق بالجامعات – كتابة السيره الذاتيه ، مقابلة العمل -.
    * القضاء علي ،، رغبة ولي الامر في الحاق ابنه بنفس مساره المهني
    * الملف المهني (الوظيفي) ،، هااااام لكشف مهارات الطالب وبالتالي يتم توجيهه للمؤسسه التي تدعم هذا المجال ، يضاف اليه نسخ من كل المشاركات الصفيه واللاصفيه ، المعسكرات ، البرامج، الدورات…الخ فهو بمثابة سيره ذاتيه للطالب .
    * يساعد علي ،، تطوير الحرف التقليديه واستحداث اخري .
    * توفير الوقت والجهد والتكلفه ،، من خلال تعلم اتخاذ القرارات المصيريه في الحياه بطريقه صحيحه .
    * اخصائي التوجيه المهني ،، شق نظري واخر ميداني 👈🏻 التواصل مع المؤسسات ذات الصبغه المهنيه ، تشكيل جماعه طلابيه تساعده ، تأسيس مكتبه مهنيه في المدرسه .
    * مسارك المهني ،، حصه كل اسبوعين ، بعض المسابقات والمقابلات مع مهنيين ، بعض الانشطه الخفيفه .
    * الاشراف والمتابعه ،، دعم مادي ومعنوي
    * مدير المدرسه ،، دعم مادي ونفسي ولا يشوبه اي رغبه في التقييم ، علي الرغم من وجود رؤيه ضبابيه لدور الاخصائي وخروجه المتكرر خارج المدرسه.
    * الكلمات المفتاحيه التي تعلق في الذهن ،، مادة التوجيه المهني مهمه بقدر احساسك بأهمية مستقبلك .
    * الارشاد الفردي ،، ليعض الطلاب وكذا بعض اولياء الامور.
    * نحن لسنا بحاجه الي اعباء اضافيه ،، لذلك الملف المهني يظهر باسوء حاله .
    * علاقه الاخصائي بولي الامر ،، مجلس الاباء واضافة درجتين للطلاب المتواصلين من ادارة المدرسه .
    * التنميه المهنيه للاخصائي ،، القراءه ، البحث في الانترنت .. الخ .
    * المعلم ،، هو اختيار موفق للمهمه وافضل من يلعب هذا الدور.
    * توعية قطاع الاعمال ،، بدور وطبيعة عمل الاخصائي المهني لتيسير مهمته .
    خالص تحياتي ،، واعتذر علي الاطاله ،،

    إعجاب

  2. مجموعة 4 ( أمل – رضا – هبة )
    علاقة الأخصائى المهنى بأولياء الأمور
    يسعى الأخصائى المهنى بدولة عمان إلى نشر الوعى بالبرنامج و تكوين العلاقات و التواصل مع أولياء الأمور لما لهم من دور كبير فى تسهيل مهامه .من خلال ارسال الدعوات للحضور للمدرسة ، إلا أن إقبال اولياء الأمور ضعيف .
    عملية التواصل هذه مهمة أيضاً لأولياء الأمور بسبب حرصهم على حصول أولادهم على أعلى الدرجات و الإلتحاق بالمهن التى تناسبهم لتحقيق مستقبل أفضل .
    و هناك عدة إقتراحات لزيادة إقبال أولياء الأمور منها ما يتفق مع ما نقوم به فى مصر و منا ما لا نفعله .
    1 – بعض الإقتراحات التى تتفق مع ممارساتنا فى تقديم الخدمة
    * الإستفادة من الإذاعة المدرسية لنشر الوعى بالبرنامج ( يحدث فى كثير من مدارسنا ).
    * زيارات للمجتمع المحلى ( يحدث خلال الملف الوظيفى المصور – التحقق من الواقع ).
    * ارسال الدعوات لأولياء الأمور للتعريف بالبرنامج ( يحدث فى بداية تقديم الخدمة – و خطابات نقاط القوة من الاهل ).
    2 -بعض الإقتراحات التى لا تتفق مع ما نمارسه .
    * تخصيص درجتين تمنح للطالب فى حالة الإهتمام و الحضور من الأهل ( لا يناسب ذلك ثقافتنا فدرجتين لن يهتم بهم الأهل مثل ما حدث فى كثير من المواقف المماثلة ).
    * الخروج لمقابلة أولياء الأمور بعيداً عن المدرسة مثل المجالس المحلية و اللقاءات و الندوات التعريفية خارج المدرسة ( من الممكن تطبيقها من خلال استغلال النوادى ودور الثقافة أو ندوات عن بعد ).

    إعجاب

  3. نتاج مناقشة عمل المجموعة رقم(1) الاساتذة “السيد- سوزان-دعاء-مها-منار”
    التوجيه المهني في سطور “المفهوم”…. التوجيه المهني في الميزان”الأهمية”…
    أوجه الشبه و الاختلاف في المفهوم و الأهمية فيما نطبقه و ما يطبقه الأشقاء في عمان..
    *أوجه الشبه*… التوجيه المهني يعني اكتشاف الطالب لذاته – يركز علي تعريفات إدراك الذات – عملية مستمرة تتعدي استفادة الفرد منها في مرحلة التقاعد – يعتبر نقطة انطلاق الطالب وعلاقته بمستقبله المهني – لا يقتصر علي تحديد المسار المهني و انما يتعداها لتعريف الطالب واكسابه مجموعة من المهارات و الخبرات – يمثل عملية ارتقاء ذوقي و فكري في اختيار الوظيفة – يعمل علي زيادة ثقة أولياد الأمور في قدرات أبنائهم – يساعد في علاج مشكلات التسرب و الغياب – لا تنحصر خدماته علي المدرسه و انما تمتد ليستفيد منها المجتمع..

    *أوجه الاختلاف*….. ببدأ تطبيقه من الصف الخامس – يساعد الطالب في اختيار المواد و المقررات الدراسية التي يرغب في دراستها و بالتالي تقليل القلق و التوتر من الامتحانات.. أخصائي التوجيه المهني دوره يتعدي التمكين إلي تعريف الطالب بميوله و رغباته – يساهم في فتح تخصصات جديده في المعاهد والجامعات تتوافق مع ميول و رغبات و قدرات الطلاب –

    خالص تحياتنا 🌹🌹🌹

    إعجاب

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: