علاقة علم النفس الايجابي بنهج التوجيه والارشاد المهني الذي ننتهجه

متابعة لندوة السبت الساعة 6 مع أ.د محمد سيد خليل عن علم النفس الايجابي

قررنا في مصر منذ عام 2012 ان نسلك المسلك الذي اوصت به اللجنة الوطنية للتوجيه والارشاد المهني في 2010 ان نقدم خدمة التوجيه والارشاد المهني في التعليم من خلال عدد كبير من الممارسين وذلك بعدر دراسات مستفيضه بدأت منذ عام 2006 وبدعم من مؤسسة التدريب الاوربية.

ولأن مصر – شانها شأن الكثير من الدول العربية – كانت تقدم خدمات مثل التوفيق بين المتدربين والبرامج التدريبية ، وبين الباحثين عن عمل والوظائف ، ودعاية وتسويق لبرامج تدريبية وتعليمية معينة ، ولوظائف ايضا ، تدريبات تحويلية وغيرها ، وكلها قدمت تحت مسمى خدمات التوجيه المهني وهو امر غير دقيق في ظل التعريف الذي استخدم في تقرير اللجنة الوطنية ، بناء على الخبرات الدولية العديدة ـ والممارسات الناجحة

وبناء عليه قررنا ان ننتهج نهج تمكين الافراد من ادارة مستقبلهم المهني ( مسار الحياة العملية) من خلال منهج التوجيه المهني الذي يعمل على تمكين الشباب في مدارس التعليم الفني من اكتساب مهارات ادارة المستقبل المهني، وعند بناء المنهج ، وانا لا اعنى هنا المحتوى وفقط ، بل طريقة تقديمه ايضا راعينا خصائص المرحلة العمرية ة نظريات عديدة من نظريات علم النفس ومنها علم النفس الايجابي !!

ادعوكم كناقلي خبرة ومدربين اساسيين لميسرين التوجيه المهني لتيسير الانتقال الى العمل ، على دراية بالمنهج الذي قمنا بتطويرة ـ ويقدم الان بمدارس التعليم الفني في مناطق كثيرة تغطي جمهورية مصر العربية ، ادعوكم لتحديد اين يمكنكم ايجاد تطبيق او انعكاس لعلم النفس الايجابي، انتظر منكم الاهتمام بتحديد مواطن لعلم النفس الايجابي بالمحتوى ، والمنهجية ، والمبادي التى بنينا عليها المنهج.

يمكنكم الاستماع الى الندوة ومشاهدتها من خلال الرابط التالي http://int-cat.com/practitioners/sat-6/

كما يمكنك الاطلاع على مقال عن علم النفس الايجابي

رأيان على “علاقة علم النفس الايجابي بنهج التوجيه والارشاد المهني الذي ننتهجه

  1. اعتقد ان علم النفس الايجابي يجب ان يدرس ايضا البيئة التي تصلح لانبات واثمار نبتة الخير المنبثقة من نقاط القوة الكامنة في النفس البشرية حتي يكون التوجه ايجابيا يخرج مواطنا متصالحا مع نفسه ومن حوله
    والا سيكون الموضوع محض نظريات وكلمات براقة تاخذنا لدرب من الخيال تبحث فيه عن اليوتوبيا

    Liked by 1 person

  2. لما بنشجعه يشارك بموهبته
    اكتشاف نقاط القوة وراي أصدقائه و الميسر
    قائمة المهارات الحياتية و ازاي يقيم نفسه من خلالها باستمرار للتطور و اكتساب مهارات جديدة
    في قواعد العمل لان بتكون فيها قيم مهمة زي الاحترام و قبول الاختلاف و المشاركة
    في تشجيعه على النزول للسوق و عمل الملف الوظيفي المصور و اسأله عن مشاعر قل و بعد المقابلة

    Liked by 1 person

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: