المناهج والشباب والتكنولوجيا

دخل التعليم في طيات التكنولوجيا بمحاولات عديدة سابقة ، ربما مع بداية ادخال فكرة التعليم الالكتروني ،انا لست متعمق في الامر ، لكني- شأني شأن كثيرين- قادر على ملاحظة عده امور في هذا الصدد.

اولا: ان معالي الوزير الاستاذ الدكتور طارق شوقي ، مع القيادة السياسية اتخذوا قرارا جريئا بتطوير منظومة التعليم في مصر – بغض النظر عما إذا اختلفنا مع معالية او اتفقنا بشان اليات هذا التطوير – لاننا جميعنا وفي اعماق قلوبنا وعقولنا ننشد تطوير المنظومة التعليمية في مصر.

ثانيا: لكي يتمكن من مجابهة الاعداد الغفيرة من الطلبة والمعلمين ، ومحاربة العديد من الممارسات الخاطئة التى انشئها النظام القديم ، اتخذ قرار جريئ اخر وهو البدء في الاعتماد على التكنولوجيا كمكون من مكونات تطوير منظومة التعليم ، وهو قرار جريئ ومنطقي وليس غريبا بالمرة عالميا ، وان كان بدا غريبا محليا ، لا لشئ إلا ان مقاومة التغيير امرا طبيعيا في حياتنا . وفي تقديري ان استخدام التكنولوجيا بهذه القرارات تم فرضه فرضا ، وهي استراتيجية مفيدة في بعض الاحيان.

ثالثا: شاء القدير ان ينتشر فيروس كورونا في ارجاء العالم ، واصبح التباعد الجسدي امرا حتميا للهروب من الاصابة ، ومن ثم نتج التباعد الاجتماعي ، وهو عكس طبيعة البشر ، ولا سيما اصحاب الثقافات الجمعية مثل الشعوب العربية ، وقاومنا ونقاوم ، إلا انه التباعد فُرِض فَرضا ، واصبح الملاذ الوحيد للتواصل والتعلم والتعايش والتعامل و العلاج وغيرها، هو السبل الالكترونية وفي هذه المرة فٌرِض على الجميع استخدام التكنولوجيا ، على الجميع ، وسيفرض اكثر واكثر في السنوات القليلة القادمة. وهذا متنبأ به منذ قديم الاذل!

الان حضراتكم كمعلمين وكميسرين مطالبين بأن تقدموا دروسكم للطلاب بطرق الكترونية ، وأتذكر ان مقال “تقديم منهج التوجيه والارشاد المهني بالطرق الالكترونية ” أخذ الكثير من اهتمامكم ، وبادر البعض بتطوير بعض الافكار ، وقاد البعض بعض المبادرات، وهذا جهدا مشكور جدا ومقدر. غير ان هناك قاعدة يجب ان تؤخذ بعين الاعتبار ، الا وهي عدم جدوى ترقيع الثوب القديم بقطعة من القماش الجديد. وهنا اقصد استخدام الوسائل الالكترونية الحديثة في تقديم المناهج الحالية ، لأنهما ببساطة غير متوافقين سويا في الخصائص

في حقيقة الامر ان الموضوع اكثر تعقيدا لأنه ليس فقط مرتبط بالمناهج وطرق تقديمها الكترونيا ، بل ايضا باختلاف الاشخاص المُعدين والمُتَلَقين لهذه البرامج التعليمية الالكترونية ، فهناك اختلافات بين الاجيال، بين ما يسمى بجيل “إكس” و جيل “واي” وبين جيل “زد” وهم المستخدمين لهذه البرامج

ولذلك فأنها دعوة للتمهل والدراسة والاعداد الجيد لتقديم برامج تعليمية جاذبة لمستخدميها (المستهدفين منها)

5 آراء على “المناهج والشباب والتكنولوجيا

  1. تحية طيبة اقدمها لجميع الأعزاء من قبيلة التوجيه المهني
    أعزائي:يواجه التوجيه المهني اليوم اختبارا قويا لتحديد مدي اصالته وقرته علي الاسهام في تعزيز عملية التعلم النشط القائم علب المتعلم(المشارك)بالدرجة الأولى واعتقد أنه قادر علي مواجهة ذلك ودليلي علي ذلك مراحل التطور الحادثة في البرنامج علي مدار سنوات تطبيقه فهو برنامج حب متفاعل مع كل مستجد لذا فيمكن تطوير انشطته لتلاءم استخدام التعلم عن بعد ولكن لنكون صادقين لن يمكن تقديم المنهج كليا بصورة إلكترونية فسوف يكون من ضمن المناهج التي ستقدم خليطا مابين الالكتروني والتواحد المباشر مع الطلاب وبتطلب ذلك ان يدرج كأحد المواد العملية ويكون حضوره كاحد شروط تخرج الطالب من المرحلة إضافة الي ان الجزء الذي سيقدم الكترونيت يحتاج لاستخدام تطبيق تفاعلي مابين الميسر والمشاركين ليستطيع الميسر ادراك ردود فعل المشاركين وبستطيع المشاركين التفاعل معا وتحقيق ذلك يتطلب من الوزارة تطوير منصتها او اضافة تطبيقات تفاعلية لها يسهل استقبالها من خلال التليفون او مساواة طلاب التعليم الفني بطلاب التعليم العام وتسليمهم تابلت وتحقيق ذلك يحتاج من الوزارة اعتراف كامل بدور واهمية التوجيه والارشاد فرغم ما حقق من نجاحات الا اننا مازالنا فب الظل ولتحقيق هذا الدعم نحتاج للاعتراف بامر مهم وهو ان التعليم الفني باكمله يقف فب الظل لدي الوزارة فهي تغمض اعينهت عن كل نجاح بحققه وتسعى بكل طاقاتها وجهودها نحو التعليم العام لذا اسمحوا لي ان اقدم مقترح قد يسهم فب مأسسة التوجيه المهني فاعتقد ان برنامجنا فب حاجة للخروج من اطار التعليم الفني الي التعليم العام وان يبدأ تقديم خدمات البرنامج من المرحلة الإعدادية فالبرنامج بمحاوره الثلاث (الادراك الذاتي-إدراك الفرص-إدارة عملية الانتقال)مع بعض التعديلات يمكن تقديمه من المرحلة الإعدادية بالبدء بالمحور الاول كما هو وسيسهم في تقليل العديد من المشكلات النفسية والاجتماعية التي تواجه هذه الفئة العمرية اما المحور الثاني (إدراك الفرص)فيضاف اليه جزء خاص بادراك الفرص التعلبمية المتاحة بعد المرحلة الاعدادية بما بجعل البرنامج يفتح آفاق الرؤى امام المشارك لاختيار حياته مع إجراء تعديلات علي بعض الجلسات التر تركز علي العمل لتشمل التعليم والعمل معا ليتبقي المحور الثالث ليقدم في المرحلة الثانوية بصورتيها العامة والفنية مع إجراء تعديلات بما يتناسب وطبيعة كل مرحلة من حيث الامتداد او الانتهاء
    واعتقد ان توسعنا لتقديم خدمات التوجيه المهني خارج اطار التعليم الفني سيلفت نظر الوزارة اضافة ان البرنامج يتفق ورؤية الوزير للمدرسة انها بيئة تعلم اجتماعية قبل ان تكون علمية وهذه هي مبادئ وأهداف التوجيه المهني وناتب للسؤال المهم من المنوط به تنفبذ ذلك واتفق فب ذلك اجابة أ. حمزة فيمن عددهم من جهات منوط بها تنفيذ ذلك واتفق مع رؤية أ. أحمد محمود في ضرورة مأسسة وحدات تيسير الإنتقال بجميع مستوياتها حتي تكون مؤثرة وفاعلة
    ولتسمح لي استاذتي هبة حسن في استعارة أسئلتها وإعادة طرحها من جديد: من الجهة المسئولة عن تنفيذ ذلك?
    اعتقد انها المركزية فعليها ترتيب أوراقها وكوادرها وأتمنى عليها فضلا وليس أمرا ان يكون مسئولي الوحدات الفرعية من مقدمي خدمة التوجيه المهني وحجتي في ذلك طبيعة وفلسفة التوجية التي تعني بالتربة جيدا فتمهدها وتهيئها لبدز اجود البذور ولا أدل علي ذلك من الفرعبات المسئول عنها من تلقوا تدريبات التوجيه الارساد نجدهم اكثر نشاطا واوضح رؤية واكثر تأثيرا
    اما عن دور المدربين وناقلي الخبرة فعلبهم تقديم تصورات لتحقيق ذلك علي ارض الواقع وتطويع البرنامج ليقدم الكترونيا
    واري ان الجلسات التي سيبدأ بثها من تلغد ستفتح امامنا آفاق جديدة للتفكير وتوضيح الصورة بدرجة اكبر
    وشكرا للزملاء الأعزاء . وشكرا خاص لمستر عماد لكل ماقدمه ومازال لنا

    Liked by 2 people

  2. بمجرد ما تم الإعلان علي أنه من المخطط في ظل الظروف الحالية و المتوقعة خلال الفترة القادمة للمعايشة مع كورونا أن تكون الدراسة خلال العام الدراسي الجديد 2021/2020 بنظام التعَلُّم الهجين و الذي يجمع بين الحضور بالمدرسة و التعلُّم الإلكتروني.. حيث صرح د. طارق شوقي أنه لا بديل من حضور الطلاب بالمدارس خاصة في السنوات الأولى من مرحلة التعليم الأساسي لما يترتب عليه من استكمال بناء شخصية الطالب اجتماعيًا و نفسيًا و. و.. و.. من خلال المشاركة و التعاون و الاحتكاك بزملائه و معلميه.. وبالتالي تقسيم أيام الأسبوع علي الطلاب للحد من الكثافات و التجمعات كإجراء احترازي و استكمال البرنامج التعليمي بشكل إلكتروني..
    إلا أنني وجدت أن كثير من الأصوات قد تعالت و أكثرها من المعلمين وليس من أولياء الأمور🙄🙄🙄..
    و لا أفهم في الحقيقة أوجه الاعتراض هل هي علي الحضور بالمدرسة أم التحول إلى نظام التعلُّم الهجين.. فالتعليقات في مجملها تشير إلي 👈👈 ” المزيد من الانهيار لمنظومة التعليم” سواء بشكل صريح أو غير صريح 😒

    وكما ذكرتم في مقالكم أن هذا التوجه ليس بجديد سواء عالميًا أو محليًا و لكنه ظهر بقوة واضطررنا إليه نتيجة الظروف الحالية و أصبح أمرًا حتميًا..
    ونحن كميسرين و ناقلي خبرة و مدربين أساسيين ومهتمين بالتوجيه المهني و كوننا نستظل بمؤسستين عاملتين في خدمة المجتمع المدني و اقصد بذلك جمعيتي التوجيه المهني (المصرية – الدولية).. أري أنه قد آن لنا أن ننفض الغبار و نتحرك فهو دورنا في المجتمع أقترح بعمل ندوات لتوعية مديري المدارس والمعلمين وأولياء الأمور و الطلاب أنفسهم بنظام التعلُّم الهجين و أنه لا بديل له في الفترة القادمة.. وعلينا ألا نعتبره قد فُرض علينا فرضًا حتي نستطيع تقبُله و الاستفادة من مميزاته..
    و أتوقع أن حلقة الشباب و التكنولوجيا سوف تفتح لنا قنوات اخري في التفكير..

    فعلينا أن نتحرر من عُقدة “خُلقتُ لأعترض” و رفض التغيير والتجديد..
    وأدعوكم و أدعو نفسي أن نبدأ بأنفُسِنا بأن يسأل كلٌ منا نفسَه ويردُ عليها بصدق ” كيف أري توجهات وتصريحات الوزارة المرتبطة بهذا الأمر” 🤔🤔

    تحياتي.. 🌹🌹🌹

    Liked by 3 people

  3. اكيد لا يفيد استخدام المنهج بشكله الحالى فى حال تقديمه الكترونياً . لذا فلابد من تطوير المحتوى ليتناسب مع ذلك .
    ولكن لابد من ان يتم ذلك بخطوات سريعة حتى نتمكن من الاستمرار فى تقديم الخدمة خلال العام الدراسى المقبل . ولابد من الانتباه لكيفية تحقيق الهدف مع الحفاظ على هوية البرنامج المميزة . والا تتحول الجلسات لمجرد حصص دراسية يتم فيها اتاحة بعض المعلومات للمشاركين . لابد وان نتذكر جيداً ان المشارك دائماً هو محور الاهتمام و ان دور الميسر هو دور توجيهى فقط فهو يشير الى مصدر المعلومة و لا يعطيها للمشارك.

    Liked by 2 people

  4. غدا السبت في تمام السادسة مساء موعدنا مع اول لقاء من سلسلة لقاءات “السبت الساعة 6” وهو عبارة عن حلقة نقاشية عن الشباب والتكنولوجيا مع الدكتور شيرين شوقي – للمشاركة استخدم هذا اللينك – اللقاء باستخدام Zoom – اذا لم يتم تفعيل الرابط ، يمكنك اخذ نسخة منها ولصقها في المتصفح الذي تستخدمه

    https://us02web.zoom.us/j/86016541978?pwd=NlhPam0vekRNK2JkV3NFS2VOT1ZpZz09

    Liked by 3 people

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: